• Solar Energy

  • Sustainable Development

  • Engineering Reports

  • Free Access

Copyright 2024 - Custom text here

الكاتب: 

المختار عاشور 
مركز البحوث النووية تاجوراء, طرابلس ليبيا 
البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 

اسامة الغاوي 
مركز البحوث النووية تاجوراء, طرابلس ليبيا 

م. وزينسكي 
مدرسة الهندسة الميكانيكية جامعة برمنجهام بريطانيا 

الملخص: 

تمت دراسة إعادة تشكيل (تحسين) البنزين باستخدام غازات العادم لإنتاج الهيدروجين على متن السيارة باستخدام نظام مدمج يتكون من محسن للوقود يستخدم مادة مساعدة على التفاعل مدمج مع المحول الثلاثي لغازات العادم (TWC) مركب على محرك ذي ست أسطوانات (V6 ) يعمل على نظام اشعال الشحنة المتجانسة بالكبس (HCCI). يتم ادخال الغاز الناتج من المحسن إلى المحرك كوقود مكمل لتحسين أداء المحرك و تقليل أكاسيد النيتروجين في العادم. ولتحديد الظروف المثالية للمحرك و المحسن الملحق به بحيث ينتج أكبر قدر من الهيدروجين أخذين في الاعتبار الكفاءة الحرارية. تم اختبار تأثير نسبة الأكسجين إلى الكربون في الخليط الداخل للمحسن و كذلك ظروف تشغيل المحرك المختلفة، و قد اتضح أن درجة حرارة نواتج التفاعل عند مخرج المحسن مرتبطة بإنتاج الهيدروجين حيث تم الحصول على تراكيز تصل إلى 12.8 % من الهيدروجين في نواتج المحسن و ذلك باستخدام البنزين التجاري الخالي من الرصاص. كما وجد بعض الهيدروكربونات في نواتج المحسن ، مما يدل على عدم حدوث تحسين كامل للبنزين . أجريت التحاليل باستخدام جهاز (NDIR) . هذا التصميم المدمج الجديد للمحسن و المحول الثلاثي لغازات العادم يمكن إدخاله ضمن دائرة إعادة إدخال غازات العادم (EGR) وذلك لتوسيع الحدود الدنيا لنافذة التشغيل لنظام إشعال الشحنة المتجانسة بالكبس.

الكلمات الاستدلالية: 

Hydrogen, Exhaust gas reforming, Gasoline reforming

تحميل الورقة: 

"نظام مدمج لمحسن البنزين والمحول الثنائي لإنتاج الهيدروجين على متن السيارة"